مهارة: سحب عينة غازات الدم الشرياني ABGs test

مهارة: سحب عينة غازات الدم الشرياني ABGs test




نتيجة بحث الصور عن ‪abg test‬‏


تحليل غازات الدم الشرياني

 هو تحليل للدم يُستخدم لفحص دم من الشريان، يتم ثقب الشريان بواسطة إبرة رقيقة ومُحقنة للحصول على كمية صغيرة من الدم، يُعتبر الشريان الكعبري (Radial artery) الموضع الأكثر شيوعًا لإستخراج الدم من الشريان على مستوى المعصم ويمكن كذلك إستخراجه من الشريان الفخذي (Femoral artery) من أعلى الفخذ ومواقع أخرى.


الغرض من التحليل

إن اختبار غازات الدم هو عبارة عن مجموعة من الاختبارات يتم إجراؤها معًا لقياس درجة الحموضة في الدم (blood pH) و كمية الاكسجين ( O2 ) وثاني اكسيد الكربون ( CO2 ) الموجود في عينة الدم المأخوذة، وذلك بغرض تقييم وظائف الرئة والمُساعدة في الكشف عن وجود اختلال في التوازن الحمضي والقاعدي الذي قد يشير الى وجود اضطرابات تنفسية او خلل في عمليات الايض ( التمثيل الغذائي ) او امراض في الكلى كما يستخدم لتقييم مدى فاعلية العلاج بالاكسجين. 


يُطلب اجراء هذا التحليل في الحالات التالية

- عند وجود اعراض مرضيّة لمشاكل تنفسية مثل صعوبة التنفس وضيق التنفس أو سرعته.
- عندما يكون المريض خاضعًا للعلاج من مرض ما في الرئتين.
- عند الاشتباه في اصابة المريض بإختلال في التوازن الحمضي القاعدي.
- يتم اجراؤه بشكل دوري اذا كان المريض يعاني من مرض ما يسبب نقصًا حادًا او مزمنًا في الاكسجين ويخضع بالفعل للعلاج بالاكسجين.
- اثناء عمليات جراحية معينة لمراقبة مستوى الاكسجين وثاني اكسيد الكربون في الدم.


تحضيرات قبل اجراء التحليل 

لاتوجد تحضيرات خاصة في العادة، لكن اذا كان المريض يخضع للعلاج بالاكسجين يتم ايقاف الاكسجين قبل أخذ العينة بـ٢٠ الى ٣٠ دقيقة، إذا كان ذلك غير ممكنًا او ان الطبيب المعالج اراد اختبار مستويات الاكسجين اثناء العلاج، فيتم تدوين (تسجيل) كمية الاكسجين التي تم أخذها لأهميتها في التوثيق.

اثناء اجراء التحليل

١- تعبئة ال syringe بالقليل من الهيبارين لمنع تجلط الدم.
٢- في حال سحب العينة من الرسغ يجب عليك تطبيق اختبار إلين أو( Allen's test ) لمعرفة مدى كفاءة الشريان في تروية الكف او اذا كان هناك انسداد في احد الشريانين يتم استخدام اليد الاخرى.
٣- وضع الرسغ مهم جدًا لنجاح السحب بحيث يُدعم للاعلى.
٤- بعد الانتهاء من الاجراء لابد من الاستمرار بالضغط على منطقة السحب لمدة لا تقل عن ٥ دقائق إلى ١١ دقائق في حال أخذ المريض أدوية سيولة الدم لمنع تكون التجلطات و بذلك تستطيع السحب من هذا الشريان في المرة القادمة،
 يتم تحليل العينة مباشرة خلال الدقائق الاولى من السحب وإلا وضعها في كيس ثلج وإرسالها للمختبر.

فيديو لشرح كيفية التطبيق:


تعليقات