مهارة: سحب عينة الدم الوريدي Venous Blood Sampling

سحب عينة الدم 

نتيجة بحث الصور عن ‪blood sampling‬‏



سحب عينة الدم:

هي العملية التي يتم من خلالها إدخال الإبرة في الشعيرات الدموية، أو الشرايين، أو الأوردة من أجل أخذ كمية معينة من الدم بغرض إجراء بعض الفحوصات الهامة للجسم، مثل فحص كمية الفيتامينات والمعادن، ومعرفة فصيلة الدم وقوّته، بالإضافة لمعرفة مدى صحّة الجسم وخلوّه من الأمراض

عينة الدم

كمية الدم المأخوذة من المريض لإستخدامها في الإختبارات الطبية. 


طرق سحب عينات الدم

1- سحب الدم الشعيري

من خلال تثقيب شحمة الأذن أو رأس الأصابع لدى البالغين، وتثقيب أصبع القدم الكبير أو أخمص القدم أو باطنها لدى الأطفال بواسطة مشرط رمحي، ثم يتم سحب العينة من خلال تنظيف منطقة السحب بقطعة قطن مبللة بالكحول، ثم وخز الإبهام بواسطة المشرح الرمحي بخفة وسرعة وبعمق 1-2مم، ثم ثني الإبهام حتى يندفع الدم بغزارة، ووضع الماصة الشعرية بشكلٍ أفقي على قطرة الدم، وترك الدم يندفع في الماصة حتى الوصول للإشارة الموجودة، ثم تجمع قطرات الدم في أنبوبة الاختبار التي تصل سعتها لـ 15مم، والتي تحتوي على سائل معتدل التوتر من كبريات الصوديوم، ثم غسل الماصة لعدّة مرات بالمحلول نفسه، ثم نقلها لجهاز الطرد المركزي من النوع الأفقي لمنع تكسر الأنابيب الشعرية.

2- سحب الدم الوريدي

يتم سحب الدم من الأوردة الموجودة في المرفق بواسطة حقنة معقّمة وجافة وتستخدم لمرة واحدة، ومن المفضل أن تكون الذراع دافئة وفي وضع مريح و هذا ماسنتطرق له في هذه المقالة.

3- سحب الدم الشرياني

لا يتم استخدام هذه الطريقة إلا في الحالات النادرة، مثل فحص غازات الدم، أو دراسة الاختلاف بين مستوى الجلوكوز في الدم الوريدي والدم الشرياني.
نتيجة بحث الصور عن ‪blood sampling tubes‬‏

أنواع الأنابيب المستخدمة في سحب الدم:

الانبوب الأحمرأنبوب جاف تماماً لا يحتوي على أي موانع تجلط وذلك من أجل الحصول على السيرم Serum وهو يستخدم في الغالب في تحاليل كيمياء الدم و المصليات و الهرمونات و بعض التحاليل الأخرى.

الانبوب الاسود: يحتوي على مادة Buffer Sodium Citrate وذلك لاستخدامه في تحليل ESR في قسم صورة الدم.

الانبوب السماوييحتوي على مادة سترات الصوديم Sodium Citrate من أجل الحصول على البلازما وذلك لقياس عوامل تجلط الدم Coagulation Factors ومن أهمها و الشائع في المستشفيات Prothrombin (PT) وذلك Activated Partial Thromboplastin يختصر باسم (aPTT) لابد من أخذ عينة دم المريض بكمية محددة وتوضح الإشارة على الأنبوب لدلالة على مستوى الدم المطلوب لإجراء الاختبار.

الانبوب البنفسجي: يحتوي على مادة مانعة لتجلط تسمى Ethylene Diamine Tetraacetate تختصر بإسم (EDTA) من نوع EDTA K2 أو EDTA K3 وهو يستخدم في مجموعة مختلفة لتحليل الدم مثل صورة الدم CBC و تحليل فصائل الدم Blood Group وغيرها.

الانبوب الرمادي: يحتوي على مادة Fluoride Oxalate أو Potassium Oxalate و Sodium Fluoride وذلك لعمل قياس الجلوكوز في الدم لإنه يمنع تحلل الجلوكوز مع العلم إنه يؤثر على خلايا لذلك لا يستخدم في التحاليل الدموية و ترسل عينة قياس الجلوكوز إلى قسم كيمياء الدم.

الانبوب الاصفر:  يوضع فيه مادة فاصلة للسيرم مثل الهلام ويؤخذ 5 مل من الدم وتستخدم في قسم المصليات واما في الاطفال حديثي الولادة فيؤخذ على الاقل 0.3 مل من الدم مو وجود مادة مضافة وهي EDTA.

الانبوب الأخضريحتوي هذا الأنبوب على مادة مانعة لتجلط وهي Lithium Heparin تختصر باسم (LH) وتستخدم بتركيز قليل من أجل عمل وظيفة منع التجلط ولا تؤثر على التفاعلات الكيميائية ولكن في الفترة الحالية يتم استبداله بالأنبوب الأحمر أو الأصفر.



الادوات المستخدمة: 

- مسحات معقمة.
- قفازات نظيفة غير معقمة.
- شاشات معقمة بمقاس 2X2. 
- عاصبة مطاطية. 
- شريط لاصق.
- كيس بلاستيكي لوضع عينة الدم فيه.
- بطاقة تعريف بأسم المريض ونوع العينة للصقها على الانبوبة. 
- إبرة معقمة جديدة 20-21 G للبالغين و 23-25 G للاطفال والمسنين.
- انابيب الدم المطلوبة للمريض.



الخطوات:

- سؤال المريض عن اسمه للتأكد انه المريض الصحيح وشرح العملية له.
- غسل اليدين والحفاظ على خصوصية المريض من خلال إسدال الستائر او إغلاق الابواب. 
- وضع القفازات النظيفة الغير معقمة.
- اختيار الوريد المراد استنادًا على مدى وضوحه واستقامته و حجمه المناسب.
- ربط العاصبة المطاطية فوق المكان المراد السحب منه ب ٢-٣ سم.صورة ذات صلة

- تحسس الوريد المراد السحب منه والضغط عليه لزيادة تدفق الدم للمكان.
- سؤال المريض للشد على قبضة يده وارخائها عدة مرات لزيادة تدفق الدم و وضوح الوريد المراد. 
- تنظيف المنطقة بالمسحات المعقمة ثم الانتظار الى ان يجف.
- تفريغ الحقنة من الهواء.
- مسك المرفق باليد اليسرى( اذا كنت أيمن) مع وضع الابهام الايسر على الوريد لكن بعيدًا عن مكان الوخز (تقريبًا 2.5cm تحت مكان الوخز)
- مسك الحقنة باليد اليمنى وجعل فتحة الابرة للاعلى وادخالها بالوريد بزاوية 5 -30 ْ  نتيجة بحث الصور عن ‪blood sampling bevel up‬‏


- تلقائيًا طالما انت بالوريد سيندفع الدم من الوريد الى الحقنة بفعل الضغط والجاذبية وعندما يتوقف الدم عن الاندفاع، اسحب الدم يدويًا بإستخدام الحقنة. 
- عند وصولك لكمية الدم المطلوبة، ازِل العاصبة المطاطية( مهم جدًا) قبل اخراج الإبرة من الوريد.
- ضع قطنة معقمة او شاشة معقمة فوق المكان الموخوز ثم اسحب الابرة بلطف واضغط على المنطقة بالقطنة لمدة دقيقة او اسأل المريض لفعل ذلك لمنع النزف. 
- انقل الدم المسحوب من الحقنة للأنابيب المطلوبة. 
- حرك الدم الموجود في الانبوبة بلطف وببطئ حوالي ثمانية مرات لمنع التجلط. 
- الصِق بطاقة التعريف بإسم المريض على الانابيب المرادة مع التاريخ والوقت. 
- ضع الانابيب في كيسة المختبر البلاستيكية لنقلها للمختبر. نتيجة بحث الصور عن ‪plastic bags for lab‬‏
- تخلص من الادوات المستخدمة في اماكنها الخاصة. 






فيديو لتطبيق سحب الدم

















تعليقات